رفض عربي لأي تدخل خارجي في ليبيا

في اجتماع لجامعة الدول اعربية على مستوى السفراء عقد اليوم الثلاثاء, دعى المشاركون الى مع أدي تدخل خارجي في ليبيا في أشارة على ما يبدو الى رغبة تركيا أرسال قوات لدعم حكومة الوفاق.

و شدد جامعة الدول العربية على أن أي تدخل في ليبيا لن يعود بالنفع على أحد سيكون ذريعة لدخول المزيدد من المقاتلين المتطرفين و الارهابيين لنشر الفوضى هناك.

و يأتي هذا التحرك العربي بعد عزم تركيا ارسال قوات لدعم حكومة عادل السراج المعترف بها دوليا و التي تسيطر على طرابلس, لكن هذا القرار ينتظر موافقة البرلمان التركي يومي 7 و 8 من يناير القادم.

و من جهة أخرى تعتزم تركيا و حكومة الوفاق ترسيم الحدود البحرية بينهما في البحر المتوسط, هذه الخطوة أغضبت اليونان التي اعتبرتها قرارا أحادي الجانب خصوصا و أن تركيا تحاول السيطرة على منطقة غنية بالمحروقات في البحر المتوسط قبالة جزيرة كريت.

و تشهد ليبيا مواجهات دامية منذ العام الماضي بين جيش حفتر الذي تدعمه السعودية و الامارات و مصر و حكومة الوفاق التي تدعهما تركيا و قطر, و في تصريح له قال الرئيس المصري الذي تشترك بلاده مع ليبيا شريطا حدوديا من ألف كيلومتر أن أمن ليبيا من امن مصر و أنه لن يسمح لتدخل أجنبي هناك مهما كان مصدره.